languageFrançais

المشري: تراجع الاستثمارات الخارجية منذ 2010 دفع تونس نحو التداين

أبرز مدير مجلة " L’Economiste maghrébin" الهادي المشري في تصريح لموزاييك خلال ندوة حوارية نظمتها المجلة حول "اعادة اطلاق الاستثمارات الخارجية في تونس في ظل السياق العالمي الجديد" بمناسبة المنتدى 25 للمجلة، الذي انتظم مساء أمس الأربعاء 24 أفريل 2024، أن هناك 3000 مؤسسة اوروبية مستثمرة في تونس بطاقة تشغيلية تقدر بـ 350 ألف عامل، مشددا على أن هذا العدد يعادل ثلث مواطن الشغل الصناعية في تونس.

وشدد المشري على وجود علاقة وطيدة بين حجم الاستثمارات الخارجية والسيادة الغذائية في بلد مثل تونس باعتبار اهمية العائدات في شراء المواد الاساسية، مبينا أن ارقام 2023 تبين أن حجم الاستثمار الخارجي تراجع منذ 2010 بـ50% .

وبيّن المشري أن الاستثمارات الخارجية المباشرة تسهم في خلق فرص شغل وعوائد مالية والاطلاع على التحولات التكنولوجية.  وشدد على أن الاموال التي لم تدخل لتونس عن طريق الاستثمارات الاجنبية هي ما دفعت بالبلاد نحو التداين وكان يمكن الاستغناء عن القروض لو أن الاستثمارات الخارجية لم تتراجع في تونس منذ 2010.

وقال إنه لابد من اعادة التفكير في منظومة الاستثمار الخارجي في ظل التغيرات المناخية والتحولات الطاقية وفي المنظومة الفلاحية واسلوب الاستهلاك واستعمال التطور التكنولوجي في الزراعة.

وشدد أيضا على التوجه السريع نحو تحلية المياه والطاقات المتجددة.

هيبة خميري